تاريخ بلاد النصارى (كلدانيا) Chaldian
مملكة تسود على ممالك آخرين
السحره الميكاشفيم Magic
بلاد ماجوج
بابالو Bubble
أصحاب الرس
السحره الميكاشفيم Magic
بلاد ماجوج
بابالو Bubble
أصحاب الرس
المجوس
الجن
أصل النصارى :
النصارى هم قوم نزيري Nziri أولاد مچدو
الفرع الثاني لشعب قابيل (الغرب)
موطنهم الأصلي جنوب جبل چودا Juda (أرارات)
يحدهم من الشمال ميسو بوتامبيا في يهوذ (أرمينيا)
ومن الجنوب الأحواز العربيه ومن الغرب العراق
ويحدهم من الشرق بلاد ياجوج (إيران وطوران)
أهم قبائل النصارى :
1- الكلدان : باليونانية: Χαλδαιος خـَلدايوس
وهم القاطنين في منطقه ألاسار وآسور وسريان وبابالو
وبهلول وصوفه وكانت بحيرة أوروميه تسمى قديماً بلاد البحر المالح الكلدي (تام تي شامات كلدي)
2- الأكراد : وهم القاطنين في منطقه جلدران
واوروميه والرس ومجوسيه وسنندنج وهمذان
والأكراد خمس قبائل رئيسيه :
هورو وماجيتا وبوذيان وميمذان وكاساي
3- الزردان : وهم القاطنون في خوي
ومنهم البيكزاده والإيزيديون
النصارى هم قوم نزيري Nziri أولاد مچدو
الفرع الثاني لشعب قابيل (الغرب)
موطنهم الأصلي جنوب جبل چودا Juda (أرارات)
يحدهم من الشمال ميسو بوتامبيا في يهوذ (أرمينيا)
ومن الجنوب الأحواز العربيه ومن الغرب العراق
ويحدهم من الشرق بلاد ياجوج (إيران وطوران)
أهم قبائل النصارى :
1- الكلدان : باليونانية: Χαλδαιος خـَلدايوس
وهم القاطنين في منطقه ألاسار وآسور وسريان وبابالو
وبهلول وصوفه وكانت بحيرة أوروميه تسمى قديماً بلاد البحر المالح الكلدي (تام تي شامات كلدي)
2- الأكراد : وهم القاطنين في منطقه جلدران
واوروميه والرس ومجوسيه وسنندنج وهمذان
والأكراد خمس قبائل رئيسيه :
هورو وماجيتا وبوذيان وميمذان وكاساي
3- الزردان : وهم القاطنون في خوي
ومنهم البيكزاده والإيزيديون
بلاد النصارى (كلدانيا) أذربيجان إيران حالياً |
التنظيم الإداري :
يطلقون على ملوكهم لقب نابو Nabu
بسبب لبسهم قلنسوه أنياب الفيل على رؤسهم
ويطلقون على كبير طبقه البير الدينيه لقب البابا
ويطلقون على كبير طبقه الكير الدينيه لقب أنبا
لهجتهم تنتمي لمجموعه اللهجات الهندو اوروبيه
قريبه من اللهجه العبريه
يشتهرون برعي الأغنام وإنتاج الصوف الملون النفيس وكانت نينوى تستورد الصوف من بلادهم
يطلقون على ملوكهم لقب نابو Nabu
بسبب لبسهم قلنسوه أنياب الفيل على رؤسهم
ويطلقون على كبير طبقه البير الدينيه لقب البابا
ويطلقون على كبير طبقه الكير الدينيه لقب أنبا
لهجتهم تنتمي لمجموعه اللهجات الهندو اوروبيه
قريبه من اللهجه العبريه
يشتهرون برعي الأغنام وإنتاج الصوف الملون النفيس وكانت نينوى تستورد الصوف من بلادهم
ملوك الكلدان يشربون إكسير الحيــاه وعلى رؤسهم قلنسوه نابو (أنياب الفيل) |
ديانة النصارى :
آلهتم الرئيسيه القديمه كانت الكواكب السياره الخمسه والشمس = 6 (النجمه السداسيه)ويرمز لهذه الكواكب الخمسه بأشعة الشمس
وأتخذوها شعار لهم وتسمى خمسه يوجا
وكانوا يقدمون الأضاحي البشريه لاسيما من الأطفال ويحرقونها بالمحرقات (أور Ur)
وعبدو إبليس (عزازيل) أيضاً
إستعمل الساحر مردوخ بلادن Marduk النجمه السداسيه لإستجلاب الشياطين السبعه
وعمل التعويذات السحريه (الطلاسم)
ووضعها داخل التفلين Tefillin
وترمز أحياناً لآثار أقدام نوع من العفاريت
في جلسات استحضار تلك الشياطين
خمسه يوجا (خمسه وخميسه) الكواكب الخمسه السياره والشمس Hamsa Yoga |
في عهد الوالي المجوسي فيستاسابا
ظهر زرادشت المجوسي عام 620 ق.م
إعتنق النصارى عقيدته (الثالوث)
واختزلوا آلهتهم السته إلى ثلاثه فقط
وأصبح ثالوثهم (الشمس والقمر ونجمة العبور Cross)
معبرين عنها بأصنام آجدادهم وسموها الناسوت
أ - ثالوث الكلدان :
- بيل (الأب) كبير الآلهه
- مردوخ (الإبن)
- بلتيس (الأم الحنون)
ب - ثالوث الأكراد :
- أهورامزدا (الآب)
- أهرامان (الإبن)
- أناهيتا (الأم الحنون)
جـ - ثالوث الزردان :
- دنجوان (الآب) ورمزه الطاووس (عزازيل "أبليس")
- رانجو Rangu (الإبن) ورمزه الديك
- نين ماه (الأم الحنون) ورمزها الدجاجه وأفراخها
أخذ فيستاسابا Vista سفر النبي الباكي إرميا الأول المفقود واستعان بالكاتب البوذي غواتاما Gautama
وهو كاهن مجوسي من بوذيان في زنجان
فعمل بوذا نسختين من سفر إرميا بعد تحريفه وهي :
- نسخه بالأفستيه وسماها فيستا Avesta شريعة أهورامزدا (أَهورامزدا يسنا Yasna)
- نسخه بالسنسكريتيه وسماها بودا Veda (الفيدا)
وألف الملك فيستاسبا كتاب الصلوات
وسماه خردة أفيستا Khorda Avesta
الزرادشتيه المجوسيه :
مجوس (بالفارسيه : مكَوكَان Mego-gan بالإغريقيه : ماجيتا Μαγεία بالانجليزيه : Magic)
المجوس قبيلة كرديه من قوميه نزيري (النصارى)
تقطن على نهر الرس في اوروميه
ورد إسمها في كتاب المؤرخ الإغريقي هيرودت بإسم "ماجيتا" وبالتوراة مكوسيا וּמָגוֹג وبالقرآن المجوس وأصحاب الرس وفي الأخبار بنو قنطورا بن كركرا
إنحدر منها معظم كبار رجال الدين المجوس (المغ)
وكانوا كهاناً وعلماء بالفلك لخدمة دين زرادشت
كما عرفت ديانتهم الوثنيه الزرادشتيه عند المسلمين بالمجوسيه .
ولعقيدة الثالوث عدة مذاهب :
أ - المذهب الغنوصي Simonians :
في عام 40 م في مدينة قادش فرّان (البتراء)
إدعى الساحر سيمون الكلداني السيكاري Iscariot
أنه الإله الأعلى الذكر (الآب) الذي إنبثق منه أنثى موازية له هي الأم الحنون (هيلانه)
وهذه الأنثى أرسلت إبنها الوحيد يسوع Jesus
لتخليص اليهود من الخطيئه
وأصبح للساحر سيمون أتباع يُطلق عليهم السيمونيين اعتبروا يهوذا مخلصهم
وبحسب يوسابيوس المؤرخ كان المسيحيين يلقبون الساحر سيمون بـ رأس الهراطقة
ومنشئ كل بدعة وخلفه على السيمونيه تلاميذه ساتورنيوس وفالنتينوس
والمعلمين باسيليدس ومرقيون والمجوسي ماني الزنديق
وفالنتينوس هو مؤسس مذهب فالينتنيان Valentinian في إيطاليا
إعتنق الملك قسطنطين Gnosticism السيمونيه
عام 325 م
ب- المذهب المانوي Manichaeism :
وفي عهد الملك شابور الأول 260 م ظهر مذهب المانويه الذي أسسه ماني الزنديق
الذي كان يعتقد أن العالم مركب من أصلين قديمين : الخير Good (النور) والشر Evil (الظلام)
وقد نصب الأب (Father of Greatnes) عرشه في مملكة النور ومعه خمسة شيوخ (Shekhinas)
ولكن لأنه كان نقياً غير أهل للصراع مع الشر فقد استدعى أم الحيــاه "Mother of Life"
التي أرسلت بدورها إلإنسان القديم (Original Man) المخلص الذي إنتصر على قوى الظلام
ثم يستدعي الأب الروح الحيه "Living Spirit" والشيوخ الخمسه
الذي يستدعي بدوره الإنسان القديم ويخلق السموات العشر والثمان الأراضي
و يعد موضوع آلالام والخلاص (الفداء) والرشم بالنيرون والقربان المُقدس الإفخارستيا
الموضوعات الرئيسيه في المانوية والغنوصيه (Gnose)
وهكذا في كل مره تتغير اسماء آلهه الثالوث حتى أصبح لديهم قائمه ضخمه من الآلهه
وآلهتهم يسمونها الديوات وعددها كبير جداً تجدها في لعبة Yu-Gi-Oh
جـ - المذهب الإشتراكي (الإباحيه) :
وفي عهد الملك قباذ عام 448 م إعتنقوا مذهب مزداك Mazdak الاشتراكي الإباحي
حيث أحل النساء والخمر وأباح الأموال والممتلكات وجعل الناس شركاء فيه .
معبد كوكبه الشعرى العبور Cross 🌟 على جبل نزيري Nziri في أرارات وتسمى كوكبه الصليب الجنوبي CRUX |
القربان المقدس النصراني Sacrifice :
(بالفارسيه : يتا أهو وئيريو بالرومانيه : الإفخارستيا Eu Christ)
يتكون القربان المقدس من : إكسير الحياه Cacer "شراب الخلود" + قرص الخبز الجاف
كانوا يقدسون شجرة الصنوبر ويسمونها شجرة الحيـــاه Tree of Life
وفي عيد المهرجان 25 مهر / ديسمبر / طوبه كل عام
كانوا يجمعون طلع شجرة الصنوبر لإستخراج البودره المقويه للجنس
وتُسمى هذه البودره (بانويل بودر Pine pollen powder)
ويطحنون معه بذور القنب الهندي وزهرة اللوتس لصنع إكسير الحياه "شراب الخلود"
ويتكون إكسير الحياه "شراب الخلود" من الآتي :
- مسحوق بانويل بودر Pine pollen powder (طلع الصنوبر) مقوي للجنس بشكل فعال جداً .
- مسحوق الهوما : بذور القنب الهندي
- مسحوق السوما : أوراق زهرة اللوتس المخدره
- يخلطون تلك المساحيق بـ عصير العنب المختمر ثم يتناولونه
ويحتفلون بعيد المهرجان أمام شجرة الصنوبر ويتناولون إكسير الحياه "شراب الخلود"
وكانوا يعتقدون أن الإله مردوخ (الإبن) ورمزه القمر يمنح البركة للخبز والخمر في العشاء
وأنه قد خلصهم بدمه من الضلال ومنحهم بجسده (الخبز) طعام الحيــاة
وكان أهم ما في هذا الاحتفال هو التضحية Sacrifice حيث :
- يرمز قرص الخبز للإله القمر (مردوخ)
- يرمز شراب الخلود لضوء الإله القمر (مردوخ)
- يرمز قرص الخبز للإله القمر (أهرامان)
- يرمز شراب الخلود لضوء الإله القمر (أهرامان)
أشهر ملوك وشخصيات النصارى :
- الملك النمرود أنوبابانيني (عاصر ابراهيم 2100 ق. م)
- الملك كنداش 1950 ق.م
- الملك يوكاش 1900 ق.م
- الملك كاشتلياش 1850 ق.م
- الملك أوشي 1800 ق.م
- الملك أبي رقاش 1750 ق.م
- الملك اول يكورماش عاصر الملك حمورابي 1700 ق.م
- الملك خربا (شباك) شيخو 1650 ق.م
- الملك تبتكري 1600 ق.م
- الملك برنابرياش (عاصر بوزور آشور الثالث) 1550 ق.م
- الملك أولمبرياش (هاجم الأراميين بعهد الملك الآشوري شمس إيلونا)
- الملك كراينداش (عاصر الملك الآشوري آشور بيل نيشيشو والملك المصري تحتمس 1480 ق.م )
- الملك كدشمان إنليل عاصر الملك المصري آمين حابو 1450 ق.م
- الملك كدشمان تورجو 1400 ق.م
- الملك هاروتاش (عاصر امنوفيس الرابع 1350 ق.م)
- الملك ماروتاش (عاصر آشور أوباليت الاول (1365 ق.م)
- الملك نازى ماروتاش
- الملك برنابرياش
- الملك نائري بوكاش
- الملك كراخرداش
- الملك شكركتي شورياش
- الملك كدشمان خربا (عام 1280 ق.م)
- الملك نابو بيل آسور (نبوبلاصر) (عام 1270 ق.م)
- الملك تَغْلَث فَلاَسِر Tiglath
- جُلْيَات الجبَّار Goliath (عام 950 ق.م)
- آدوناي (حدون) 850 ق.م
- الملك آسرحدون
- الملك بيل حدون (بلادن)
- الملك النمرود مردوخ بلادن
ولقبه نابو-چودا نزيري Nabu-chaldi-nzeri
(نبوخذ نصر) 720 ق.م
- الملك إميل مردوخ
- الملك توكولتي نينورتا
- الملك تريبيتاس Trebetas ونيناس
- الملك النمرود نابو-نينوس زوج الأميره سميراديس الفارسيه
- نابو-زردان رئيس الشرطه (إيزيدي)
- رئيس الكهنه نرجال شراصر
- بيلشاصر
- سوكا
- بالاسو
- إيكيسا
- كريبتو
- البطريرك هيرودس الكلداني
- أغريباس هيرودس
- فليبس هيرودس
- الساحر سيمون الأبرص الكلداني النصراني
- الدجال يسوع بن سيمون (يهوذا الإسخريوطي)
- جستاس أماخوس (لص)
- ديماس أقلونيوس (لص)
- الحاكم أهورا مزدا
- أناهيتا (زوجة أهورا مزدا)
- أهرامان
- الوالي فيستاسبا Vista
- الكاتب غواتاما Gautama البوذي (بوذا)
- الكاهن زارا أوشترا (زرادشت)
- جاماسبا Gama
- الإزدهاق بوراسبا (يزد هاكه)
- الملك دارا بن فيستاسبا (داريوس)
- الملكه ماهياند بنت هزارميرد بن بهرادمه (زوجة داريوس)
- الكاهن كاوماتا
- الملك قمبيز بن دارا
- الخازن مثردات
- الملك سيروس Cyrus بن قمبيز
- كي خسرو / أنوشروان
- هرمز يزد گرد بن شهريار (آخر كسرى)
- فيروز بن هرمز (أبا لؤلؤه)
- الأميرات / شهربانو وشاهيناز ومهربانو (مرجانه) وجيهان بانو
حدد سفر التكوين موقع بابلو Bubble
بأنها بين كاله وكلنه وأريخ وچودا
- إريخ (أراخطو) وتقع عند سد مردوخ (سد بارون)
- چودا وهو جبل أرارات حالياً
- كلنه هي (استان گیلان) في أذربيجان إيران
وصف أكتسياس مدينة بابالو أن محيطها كان نحو 360 غلوه بعدد أيام السنة أي نحو 42 ميلاً .
ويقول سترابو إنه كان 385 غلوه ويقول كرتيوس 368 غلوه ويقول كليتاركوس 365 غلوه .
وقال بليني نقلاً عن هيرودوت أن محيطها كان 480 غلوة (56 ميلاً)
ويقول فردريك دتز إن بابالو كانت تضارع في مساحتها مدينة ميونخ أو درسدن حالياً .
ويقول هيرودت بأنها كانت مقامة في سهل فسيح وكانت محاطة بخندق عميق عريض مملوء بالماء
ووراء ذلك الخندق سور علوه نحو 300 قدم وطوله 56 ميلاً وسماكته نحو 87 قدماً
ويبلغ عرضه حداً تستطيع معه عربة تجرها أربعة جياد أن تجري في أعلاه
ويضم سور المدينه مساحة تقرب من مائتي ميل مربع ويطلق على سورها الشرقي إسم سور أنَّا
وكان يجري في وسط المدينة نهر وكانت المدينة مبنية على جانبي هذا النهر
يحف بشاطئيه النخيل وتنتقل فيه المتاجر رائحة غادية بلا انقطاع
ويذكر أن نهر فاض في أحد الأزمنه وملأ المدينه بالمياه ويصل شطريها جسر جميل
ويقول أكتسياس أن الجسر كان على نهر طوله خمس غلوات (3030 قدم = نصف ميل) بعرض 30 ياردة .
وفي نقطة تقابل السور بالنهر كان ينثني مسافة على الجانبين ليكون حاجزاً تعلوه الاستحكامات
وبالقرب من الجسر يوجد نفق تحت النهر
وعلى كلا الجانبين من الجسر يوجد قصر ملكي وكان القصر الشرقي أبدع وأعظم من الغربي
فقد كانت تحميه ثلاثة أسوار عالية (سور نبوخذ نزيري وسور إمجور إنيليل وسور نيمتي إنليل)
ويبلغ محيط السور الخارجي 60 غلوة (أي نحو سبعة أميال) وكان مربعاً
أما محيط السور الأوسط إمجور إنليل وكان دائرياً فيبلغ 40 غلوة (أي أربعة أميال ونصف الميل)
وكان إرتفاع سور إمجور إنليل 300 قدم وإرتفاع أبراجه حوالي 420 قدماً .
أما السور الداخلي نيمتي إنليل فكان محيطه 20 غلوة (ميلين ونصف الميل)
وذكر نبوخذ نصر أن السور نيمتي إنليل كان يبعد 490 ذراعاً (35 متر) عن إمجور إنليل
وكانت المساحه بين السورين تستخدم كمزرعة (هوسيتو) مثل هوسيتو أدينا مردوخ أي مزرعة أدينا مردوخ
فيها فواكه وخضراوات وتستعمل أحياناً كمنتزهات .
والسورين عباره عن سدين قويين لحماية بابالو من الأعداء وكانت جدرانهما من القوالب الملونة
وعليها مناظر صيد وقنص النمور والأسود .
بينما كان القصر الغربي أصغر وأقل زخرفة ويحيط به السور الميدي محيطه 30 غلوة (ثلاثة أميال ونصف)
تزينه أيضاً مناظر الصيد وتماثيل برونزية لـ نابو-نينوس وسميراديس وبيلوس (بيلا)
وكانت بيوتها ترتفع إلى دورين أو ثلاثة أو أربعة وشوارعها مستقيمة تتقاطع مع بعضها في زوايا قائمة
كشوارع المدن العظيمة الحديثة ومن أحيائها المشهوره حي تي وحي سولا
وكان لكل شارع يصل إلى النهر بوابة من خشب الأرز نحاسية كبيرة تحميه
وكان لها العديد من الأبواب تحمل أسماء مرتبطة بأسماء الشوارع المؤدية إليها فمثلاً :
أ - بوابة زاجاجا آلهة الحرب كانت تؤدي إلى طريق يسمي شارع زاجاجا الذي يطرد أعداءه
ب - بوابة مردوخ كانت تؤدي إلى شارع مردوخ راعى بلاده
جـ - بوابة ليليث زوجة مردوخ وكانت تؤدي إلى شارع ليليث او عشتاروت حامية شعبها .
د - بوابة شماش
هـ - بوابة يوراس
و - بوابة بلتيس زوجة بيل وأم مردوخ
ز - بوابة آلهه السماء نين ماه دوكينا أم بيل
ح - بوابة إنليل
ط - بوابة آدي (ريمون)
ي - بوابة ننار-سين
أما عن السكان فيها فيقول ديودوروس وكان معاصراً ليوليوس قيصر وأوغسطس قيصر
إن جزءاً صغيراً مما داخل الأسوار كان مأهولاً بالسكان في زمنه ولكن يبدو أنه قد حدثت هجرة كبيرة من المدينة
أخلت بالجزء الأكبر من الزراعة كما يقول ومما يسترعى الإنتباه أن كرتيوس يقول إن نحو تسعة أعشارها
كانت تغطية الحدائق والمنتزهات والفراديس والحقول والبساتين وهو ما تؤيده الألواح الأثرية .
وهذه صوره تفصيليه لمدينة بابالو يخترقها نهر باللون الازرق
حسب وصف هيرودت الإغريقي ولها 12 باب على عدد أشهر السنه
ويقول هيرودت وكان أولَ ما يشاهده الداخل إلى مدينة بابالو بنائين عظيمين :
أحدهما قصر بيل تحيط به إستحكامات قوية والآخر هيكل بيل (برج حدائق بابالو المعلقه)
أولاً قصر بيل - إي ساغ إيلا E sag ila (بيت آلهه السماء والأرض) :
وهو قصر مردوخ بلادن الكلداني ويقع على الجانب الشرقي من المدينه
وكان يحمى هذا القصر ثلاثة أسوار (سور نبوخذ نصر وإمجور إنليل ونيمتي إنليل)
ويتكون قصر إي ساغ إيلا من الآتي :
- معبد أيكوا مزار مردوخ
- معبد وهيكل إي ماه للآلهة نين ماه بالقرب من بوابة عشتاروت بناه نابو-نينوس
- بيت نيكا "قصر الملك نيكاتور" البيزنطي
- كالينيكوس وفيه قصر الملك كالينيكوس البيزنطي
- بيت أكيتوا أي بيت احتفالات عيد رأس السنه الشمسيه النوروز
- معبد دوازاجا أي مكان القضاء والقدر (غرفة الأقدار باراك شميت)
وكان يقام فيه تمثال بيل آلهة الأرض والسماء في عيد رأس السنة الشمسيه (النوروز)
وهناك كان يعلن الكهنة مستقبل الملك الحاكم وشعبه
- قناة مرودخ في نهاية شارع المهرجانات ومتعامدة عليه وكانت تتصل مباشرة بنهر الخوصر
- طريق المهرجانات آي إبور سابو و يصل بين أيكو مزار مردوخ وبين دوازاجا
حيث كانت تسير في هذا الطريق المهرجانات السنوية للإله بيل والإله مردوخ .
وكان عرضه يترواح بين 11 - 22 يارده ومرصوفاً بحجاره طبيعيه منتظمه القطع والوضع
من الحجر الجيري وحجارة حمراء داكنه بها عروق بيضاء بينما كانت جدرانه مغطاة بطبقه من الطوب
مزخرفة بألوان كثيره ورسوم للأسود البعض فيها بارز النحت وكانت النقوش التي عليها باللون الأبيض
فوق أرضية من الأزرق اللامع .
وكان شارع المهرجانات ينتهي عند بوابة جونو بلتيس ثم قام نبوخذ نصر بتغييره إلى باب نين ماه
ورمم البوابتان بخشب الأرز المغطى بالنحاس أو البرونز تقليداً لبوابة إمجور إنليل
وكانت تحرس هذه البوابتان تماثيل لثيران وثعابين ضخمة أو تنانين مردوخ الغربية الشكل .
كان القادم من بوابة يوراس إلى الشرق من دجله يجد نفسه في شارع المهرجانات
الذي كان امتداداً للطريق الملكي الخارج من السور الداخلي نيمتي إنليل ممتداً من الجنوب
وكان هذا الطريق يسير في محاذاة قناة أراهطو حتى إنثناء نهر الخوصر على الضفة الغربية
وبعد قليل يجد السائر معبد آلهه السماء نين ماه الصغير إلى اليمين على الجانب الآخر للقناة وهيكل بيل إلي اليسار
فإذا استمر في السير شمالاً فإنه يعبر قناة متعامدة على الطريق تسمى ليبل هيجالا أي ليته الإله يأتي بالخصوبة
ثم يجد السائر نفسه في مواجهة القصر الملكي السريع لنبوخذ نصر
وإذا سار السائح مع الجانب الشرقي للقصر فإنه يصل إلى بوابة عشتاروت وهى بوابة ضخمة كانت مزخرفة
بالطوب المزجج في أيام نبوخذ نصر ومزدانه برسوم للأسد والثور وتنين مردوخ .
وإلى اليمين من هذه البوابة كان يرى هيكل الآلهه نين ماه دوكينا زوجة بيل وأم مردوخ
وكان مشيداً من القوالب اللبن المجففة في الشمس وبها آثار من اللون الأبيض وكان مزاراً مشهوراً
وكانت نين ماه إلهه التكاثر فهي نفسها أرورو التي ساعدت مردوخ في خلق الجنس الكلداني
لذلك كانت لها مكانة رفيعة عند الكلدان .
* الجدير بالذكر أن نين ماه دوكينا هي إبنة الملك دوكينا (داجون)
والملك داجون كان يضع على رأسه طاقيه تشبه فم السمكه
وتُسمى هذه الطاقيه بانويل Pineal gland hat
ثانياً هيكل بيل - إي تمن إنكي (البرج الذي يرفع الرأس) :
هيكل بيل (بالعبريه : מִגְדַּל בָּבֶל)
هيكل بيل - حدائق بابالو لمُعلقه
كان بالبدايه قبل الإضافات عباره عن صرح مربع من طابقين
وكان يقع في الجهه الغربيه من مدينة بابالو بالقرب من باب عشتاروت
وكان طابقة الاول عباره عن حديقه من أشجار الصنوبر وزهرة اللوتس والقنب الهندي
وطابقه الثاني فيه هيكل بيل الذهبي بناه النمرود مردوخ بلادن الكلداني
وجلب إليه هذه الأشجار التي تعتبر مقدسه من بلاد الكلدان النيبرو
يقول المؤرخ يوسيفوس أن نمرود هو الذي بني البرج
وهو الذي أراد أن يبعد البشر عن الله
وكانوا يجمعون ثمار أكواز الصنوبر المقدسه لإستخراج البودره المقويه للجنس
وتُسمى هذه البودره (بانويل بودر Pine pollen powder)
ويستخلصون من بذور القنب الهندي واللوتس شراب السوما المقدس
ويسمونه دم الآله هوما ملك الثور
ويحتفلون بعيد رأس السنه الشمسيه (النوروز) أمام شجرة الصنوبر
في يوم 25 ديسمبر من كل عام ويسمونها شجرة الحياه Tree of Life
والجدير بالذكر أن هذه الشجره هي التي أكل منها آدم وحواء وخالفوا أوامر الله تعالى
ويصف المؤرخ هيرودوت هيكل بيل بأنه صرح شامخ كالجبل له بوابات نحاسية
ويمتد غلوتين لكل جانب ( 1213 قدماً = ربع ميل )
جدرانه من القرميد (الطوب الاحمر) المنقوش البرَّاق يبلغ ارتفاعه 650 قدماً
وفي منتصفه قام برج بيل مربع الشكل أيضاً طول ضلعه غلوة واحدة (606 قدم)
بحسب المؤرخ اكتسياس أن ضلعه كان 400 قدم
قام النمرود نابو-نينوس ببناء هذا البرج الإضافي على هيكل بيل وزاد من إرتفاعه إلى 7 طوابق
وزرع على البرج أشجار الصنوبر واللوتس والقنب الهندي
وكان يصعد عليه مع زوجته سميراديس الميديه بنت إستياكس للنزهه
وكان السلم المؤدي إلى القمة يدور حول البرج من الخارج وهو تعبير يدل على أنه كان سلماً حلزونياً
وأن الصاعد عليه كان يدور حول المبنى سبع مرات للوصول إلى القمة
وكان في منتصف الطريق مكان به مقاعد للإستراحة عليها .
وكان فوق قمة البرج الأعلى مقصورة كبيرة بها أريكة كبيرة مفروشة جيداً وأمامها مائدة ذهبية
ولم يكن بها أي تماثيل ولم يكن يبيت بها إلا إمرأة من مواطني المدينة يختارها الملك ككاهنه
وخلوه اخرى سفليه تحتوي على مائده كبيرة من الذهب المصمت وتمثالاً ذهبياً لبيل جالساً
وكان كرسيه وموطئ قدميه أيضاً من الذهب يبلغ الوزن الإجمالي له نحو 800 وزنة .
وكانت القرابين والذبائح الوضيعة فقط تقدم على مذبح ذهبي خارج الخلوة
أما القرابين الأخرى فكانت تقدم على مائدة أخرى ليست من الذهب
يقول المؤرخ اكتسياس هيكل بيل كان يوجد في قمته ثلاث تماثيل :
- الأول لـ بيل (بلادن) وعلوه 40 قدما
- والثاني لـ نين ماه دوكينا أم بيل
- والثالث لـ جونو (بلتيس) زوجة بيل
وأيضاً ليس هيروديت ويوسيفوس وأكستياس فقط بل كثير من المؤرخين تكلموا عنه مثل شرايون وديوروسي
وقد نسجت حوله الكثير من الخرافات التي تتحدث عن عظمته وحجمه الضخم وارتفاعه الشاهق
إلا أنه واحداً من عجائب الدنيا السبع وأثراً من الآثار المهمة لواحدة من أعرق حضارات العالم .
هيالكل أخرى :
- إي سا تيلا لآلهة الشفاء جولا
- آي هورساج إيلا أي بيت الجبل المقدس .
- قصر نبوخذ نصر السريع : ذكر نبوخذ نصر أنه بنى قصر كبير في وسط المدينه
ويتصل هذا القصر بالقصر القديم الذي بناه أبوه نزيري
عن طريق قناة ليبل هيجالا وبناء على ما ذكره نبوخذ نصر والذي أكده بيروسوس ويوسيفوس ويوسابيوس
أنه قد اكتمل بناء هذا القصر في 15 يوماً وكان يماثل في زخارفه قصر أبوه نزير-نبو
وكانت شرفات القصر مدعمه بكتل من المرمر أحضروها على ما يبدو من آسور
وقد بنيت أسقف القصر من خشب الأرز أما الأبواب فكانت من خشب الأرز المغطى بالبرونز
وكانت الأعتاب مصنوعة من البرونز أما داخل القصر فكان مزينا بالذهب والفضة والأحجار الكريمة
ويقول فسباخ إن مساحته لم تكن تقل عن أحد عشر فداناً
وكان مقسماً كما نعرف من نقوش نبوخذ نصر إلي قسمين يصل بينهما دهليز وكان شديد الزخرفة
وكانت الحوائط الداخلية مبطنة بالطوب المزجج الملون وغيره من المواد
- سور أنا : كما بنى نبوخذ نصر سوراً على الضفة الشرقية للنهر بطول 4,000 ذراع
شبيه بارتفاع جبل ليمنع اقتراب العدو من المدينة ولحماية قصره السريع
وكان لهذا السور أبواب من خشب الأرز المغطى بالنحاس وحفر بحيرة كبيرة جداً
تحيط بها حواجز وسدود وبطن الخنادق بالآجر وزاد في سمك السورين اللذين قد بناهما أبوه
حتى إن نبوخذ نصر كان يتمشى على قصره منتفخاً بكبرياء قائلاً :
" أليست هذه بابالو العظيمة التي بنيتها لبيت الملك بقوة اقتداري ولجلال مجدي" ( دانيال 30:4 ).
ووراء ذلك الخندق سور علوه نحو 300 قدم وطوله 56 ميلاً وسماكته نحو 87 قدماً
ويبلغ عرضه حداً تستطيع معه عربة تجرها أربعة جياد أن تجري في أعلاه
ويضم سور المدينه مساحة تقرب من مائتي ميل مربع ويطلق على سورها الشرقي إسم سور أنَّا
وكان يجري في وسط المدينة نهر وكانت المدينة مبنية على جانبي هذا النهر
يحف بشاطئيه النخيل وتنتقل فيه المتاجر رائحة غادية بلا انقطاع
ويذكر أن نهر فاض في أحد الأزمنه وملأ المدينه بالمياه ويصل شطريها جسر جميل
ويقول أكتسياس أن الجسر كان على نهر طوله خمس غلوات (3030 قدم = نصف ميل) بعرض 30 ياردة .
وفي نقطة تقابل السور بالنهر كان ينثني مسافة على الجانبين ليكون حاجزاً تعلوه الاستحكامات
وبالقرب من الجسر يوجد نفق تحت النهر
وعلى كلا الجانبين من الجسر يوجد قصر ملكي وكان القصر الشرقي أبدع وأعظم من الغربي
فقد كانت تحميه ثلاثة أسوار عالية (سور نبوخذ نزيري وسور إمجور إنيليل وسور نيمتي إنليل)
ويبلغ محيط السور الخارجي 60 غلوة (أي نحو سبعة أميال) وكان مربعاً
أما محيط السور الأوسط إمجور إنليل وكان دائرياً فيبلغ 40 غلوة (أي أربعة أميال ونصف الميل)
وكان إرتفاع سور إمجور إنليل 300 قدم وإرتفاع أبراجه حوالي 420 قدماً .
أما السور الداخلي نيمتي إنليل فكان محيطه 20 غلوة (ميلين ونصف الميل)
وذكر نبوخذ نصر أن السور نيمتي إنليل كان يبعد 490 ذراعاً (35 متر) عن إمجور إنليل
وكانت المساحه بين السورين تستخدم كمزرعة (هوسيتو) مثل هوسيتو أدينا مردوخ أي مزرعة أدينا مردوخ
فيها فواكه وخضراوات وتستعمل أحياناً كمنتزهات .
والسورين عباره عن سدين قويين لحماية بابالو من الأعداء وكانت جدرانهما من القوالب الملونة
وعليها مناظر صيد وقنص النمور والأسود .
بينما كان القصر الغربي أصغر وأقل زخرفة ويحيط به السور الميدي محيطه 30 غلوة (ثلاثة أميال ونصف)
تزينه أيضاً مناظر الصيد وتماثيل برونزية لـ نابو-نينوس وسميراديس وبيلوس (بيلا)
وكانت بيوتها ترتفع إلى دورين أو ثلاثة أو أربعة وشوارعها مستقيمة تتقاطع مع بعضها في زوايا قائمة
كشوارع المدن العظيمة الحديثة ومن أحيائها المشهوره حي تي وحي سولا
وكان لكل شارع يصل إلى النهر بوابة من خشب الأرز نحاسية كبيرة تحميه
وكان لها العديد من الأبواب تحمل أسماء مرتبطة بأسماء الشوارع المؤدية إليها فمثلاً :
أ - بوابة زاجاجا آلهة الحرب كانت تؤدي إلى طريق يسمي شارع زاجاجا الذي يطرد أعداءه
ب - بوابة مردوخ كانت تؤدي إلى شارع مردوخ راعى بلاده
جـ - بوابة ليليث زوجة مردوخ وكانت تؤدي إلى شارع ليليث او عشتاروت حامية شعبها .
د - بوابة شماش
هـ - بوابة يوراس
و - بوابة بلتيس زوجة بيل وأم مردوخ
ز - بوابة آلهه السماء نين ماه دوكينا أم بيل
ح - بوابة إنليل
ط - بوابة آدي (ريمون)
ي - بوابة ننار-سين
أما عن السكان فيها فيقول ديودوروس وكان معاصراً ليوليوس قيصر وأوغسطس قيصر
إن جزءاً صغيراً مما داخل الأسوار كان مأهولاً بالسكان في زمنه ولكن يبدو أنه قد حدثت هجرة كبيرة من المدينة
أخلت بالجزء الأكبر من الزراعة كما يقول ومما يسترعى الإنتباه أن كرتيوس يقول إن نحو تسعة أعشارها
كانت تغطية الحدائق والمنتزهات والفراديس والحقول والبساتين وهو ما تؤيده الألواح الأثرية .
وهذه صوره تفصيليه لمدينة بابالو يخترقها نهر باللون الازرق
حسب وصف هيرودت الإغريقي ولها 12 باب على عدد أشهر السنه
ويقول هيرودت وكان أولَ ما يشاهده الداخل إلى مدينة بابالو بنائين عظيمين :
أحدهما قصر بيل تحيط به إستحكامات قوية والآخر هيكل بيل (برج حدائق بابالو المعلقه)
مدينه بابالو على نهر أراخطو عاصمه كلدانيا |
أولاً قصر بيل - إي ساغ إيلا E sag ila (بيت آلهه السماء والأرض) :
وهو قصر مردوخ بلادن الكلداني ويقع على الجانب الشرقي من المدينه
وكان يحمى هذا القصر ثلاثة أسوار (سور نبوخذ نصر وإمجور إنليل ونيمتي إنليل)
ويتكون قصر إي ساغ إيلا من الآتي :
- معبد أيكوا مزار مردوخ
- معبد وهيكل إي ماه للآلهة نين ماه بالقرب من بوابة عشتاروت بناه نابو-نينوس
- بيت نيكا "قصر الملك نيكاتور" البيزنطي
- كالينيكوس وفيه قصر الملك كالينيكوس البيزنطي
- بيت أكيتوا أي بيت احتفالات عيد رأس السنه الشمسيه النوروز
- معبد دوازاجا أي مكان القضاء والقدر (غرفة الأقدار باراك شميت)
وكان يقام فيه تمثال بيل آلهة الأرض والسماء في عيد رأس السنة الشمسيه (النوروز)
وهناك كان يعلن الكهنة مستقبل الملك الحاكم وشعبه
- قناة مرودخ في نهاية شارع المهرجانات ومتعامدة عليه وكانت تتصل مباشرة بنهر الخوصر
- طريق المهرجانات آي إبور سابو و يصل بين أيكو مزار مردوخ وبين دوازاجا
حيث كانت تسير في هذا الطريق المهرجانات السنوية للإله بيل والإله مردوخ .
وكان عرضه يترواح بين 11 - 22 يارده ومرصوفاً بحجاره طبيعيه منتظمه القطع والوضع
من الحجر الجيري وحجارة حمراء داكنه بها عروق بيضاء بينما كانت جدرانه مغطاة بطبقه من الطوب
مزخرفة بألوان كثيره ورسوم للأسود البعض فيها بارز النحت وكانت النقوش التي عليها باللون الأبيض
فوق أرضية من الأزرق اللامع .
وكان شارع المهرجانات ينتهي عند بوابة جونو بلتيس ثم قام نبوخذ نصر بتغييره إلى باب نين ماه
ورمم البوابتان بخشب الأرز المغطى بالنحاس أو البرونز تقليداً لبوابة إمجور إنليل
وكانت تحرس هذه البوابتان تماثيل لثيران وثعابين ضخمة أو تنانين مردوخ الغربية الشكل .
كان القادم من بوابة يوراس إلى الشرق من دجله يجد نفسه في شارع المهرجانات
الذي كان امتداداً للطريق الملكي الخارج من السور الداخلي نيمتي إنليل ممتداً من الجنوب
وكان هذا الطريق يسير في محاذاة قناة أراهطو حتى إنثناء نهر الخوصر على الضفة الغربية
وبعد قليل يجد السائر معبد آلهه السماء نين ماه الصغير إلى اليمين على الجانب الآخر للقناة وهيكل بيل إلي اليسار
فإذا استمر في السير شمالاً فإنه يعبر قناة متعامدة على الطريق تسمى ليبل هيجالا أي ليته الإله يأتي بالخصوبة
ثم يجد السائر نفسه في مواجهة القصر الملكي السريع لنبوخذ نصر
وإذا سار السائح مع الجانب الشرقي للقصر فإنه يصل إلى بوابة عشتاروت وهى بوابة ضخمة كانت مزخرفة
بالطوب المزجج في أيام نبوخذ نصر ومزدانه برسوم للأسد والثور وتنين مردوخ .
وإلى اليمين من هذه البوابة كان يرى هيكل الآلهه نين ماه دوكينا زوجة بيل وأم مردوخ
وكان مشيداً من القوالب اللبن المجففة في الشمس وبها آثار من اللون الأبيض وكان مزاراً مشهوراً
وكانت نين ماه إلهه التكاثر فهي نفسها أرورو التي ساعدت مردوخ في خلق الجنس الكلداني
لذلك كانت لها مكانة رفيعة عند الكلدان .
والملك داجون كان يضع على رأسه طاقيه تشبه فم السمكه
وتُسمى هذه الطاقيه بانويل Pineal gland hat
هيكل بيل (بالعبريه : מִגְדַּל בָּבֶל)
هيكل بيل - حدائق بابالو لمُعلقه
كان بالبدايه قبل الإضافات عباره عن صرح مربع من طابقين
وكان يقع في الجهه الغربيه من مدينة بابالو بالقرب من باب عشتاروت
وكان طابقة الاول عباره عن حديقه من أشجار الصنوبر وزهرة اللوتس والقنب الهندي
وطابقه الثاني فيه هيكل بيل الذهبي بناه النمرود مردوخ بلادن الكلداني
وجلب إليه هذه الأشجار التي تعتبر مقدسه من بلاد الكلدان النيبرو
يقول المؤرخ يوسيفوس أن نمرود هو الذي بني البرج
وهو الذي أراد أن يبعد البشر عن الله
وكانوا يجمعون ثمار أكواز الصنوبر المقدسه لإستخراج البودره المقويه للجنس
وتُسمى هذه البودره (بانويل بودر Pine pollen powder)
ويستخلصون من بذور القنب الهندي واللوتس شراب السوما المقدس
ويسمونه دم الآله هوما ملك الثور
ويحتفلون بعيد رأس السنه الشمسيه (النوروز) أمام شجرة الصنوبر
في يوم 25 ديسمبر من كل عام ويسمونها شجرة الحياه Tree of Life
والجدير بالذكر أن هذه الشجره هي التي أكل منها آدم وحواء وخالفوا أوامر الله تعالى
ويصف المؤرخ هيرودوت هيكل بيل بأنه صرح شامخ كالجبل له بوابات نحاسية
ويمتد غلوتين لكل جانب ( 1213 قدماً = ربع ميل )
جدرانه من القرميد (الطوب الاحمر) المنقوش البرَّاق يبلغ ارتفاعه 650 قدماً
وفي منتصفه قام برج بيل مربع الشكل أيضاً طول ضلعه غلوة واحدة (606 قدم)
بحسب المؤرخ اكتسياس أن ضلعه كان 400 قدم
قام النمرود نابو-نينوس ببناء هذا البرج الإضافي على هيكل بيل وزاد من إرتفاعه إلى 7 طوابق
وزرع على البرج أشجار الصنوبر واللوتس والقنب الهندي
وكان يصعد عليه مع زوجته سميراديس الميديه بنت إستياكس للنزهه
وكان السلم المؤدي إلى القمة يدور حول البرج من الخارج وهو تعبير يدل على أنه كان سلماً حلزونياً
وأن الصاعد عليه كان يدور حول المبنى سبع مرات للوصول إلى القمة
وكان في منتصف الطريق مكان به مقاعد للإستراحة عليها .
وكان فوق قمة البرج الأعلى مقصورة كبيرة بها أريكة كبيرة مفروشة جيداً وأمامها مائدة ذهبية
ولم يكن بها أي تماثيل ولم يكن يبيت بها إلا إمرأة من مواطني المدينة يختارها الملك ككاهنه
وخلوه اخرى سفليه تحتوي على مائده كبيرة من الذهب المصمت وتمثالاً ذهبياً لبيل جالساً
وكان كرسيه وموطئ قدميه أيضاً من الذهب يبلغ الوزن الإجمالي له نحو 800 وزنة .
وكانت القرابين والذبائح الوضيعة فقط تقدم على مذبح ذهبي خارج الخلوة
أما القرابين الأخرى فكانت تقدم على مائدة أخرى ليست من الذهب
يقول المؤرخ اكتسياس هيكل بيل كان يوجد في قمته ثلاث تماثيل :
- الأول لـ بيل (بلادن) وعلوه 40 قدما
- والثاني لـ نين ماه دوكينا أم بيل
- والثالث لـ جونو (بلتيس) زوجة بيل
وأيضاً ليس هيروديت ويوسيفوس وأكستياس فقط بل كثير من المؤرخين تكلموا عنه مثل شرايون وديوروسي
وقد نسجت حوله الكثير من الخرافات التي تتحدث عن عظمته وحجمه الضخم وارتفاعه الشاهق
إلا أنه واحداً من عجائب الدنيا السبع وأثراً من الآثار المهمة لواحدة من أعرق حضارات العالم .
هيالكل أخرى :
- إي سا تيلا لآلهة الشفاء جولا
- آي هورساج إيلا أي بيت الجبل المقدس .
- قصر نبوخذ نصر السريع : ذكر نبوخذ نصر أنه بنى قصر كبير في وسط المدينه
ويتصل هذا القصر بالقصر القديم الذي بناه أبوه نزيري
عن طريق قناة ليبل هيجالا وبناء على ما ذكره نبوخذ نصر والذي أكده بيروسوس ويوسيفوس ويوسابيوس
أنه قد اكتمل بناء هذا القصر في 15 يوماً وكان يماثل في زخارفه قصر أبوه نزير-نبو
وكانت شرفات القصر مدعمه بكتل من المرمر أحضروها على ما يبدو من آسور
وقد بنيت أسقف القصر من خشب الأرز أما الأبواب فكانت من خشب الأرز المغطى بالبرونز
وكانت الأعتاب مصنوعة من البرونز أما داخل القصر فكان مزينا بالذهب والفضة والأحجار الكريمة
ويقول فسباخ إن مساحته لم تكن تقل عن أحد عشر فداناً
وكان مقسماً كما نعرف من نقوش نبوخذ نصر إلي قسمين يصل بينهما دهليز وكان شديد الزخرفة
وكانت الحوائط الداخلية مبطنة بالطوب المزجج الملون وغيره من المواد
- سور أنا : كما بنى نبوخذ نصر سوراً على الضفة الشرقية للنهر بطول 4,000 ذراع
شبيه بارتفاع جبل ليمنع اقتراب العدو من المدينة ولحماية قصره السريع
وكان لهذا السور أبواب من خشب الأرز المغطى بالنحاس وحفر بحيرة كبيرة جداً
تحيط بها حواجز وسدود وبطن الخنادق بالآجر وزاد في سمك السورين اللذين قد بناهما أبوه
حتى إن نبوخذ نصر كان يتمشى على قصره منتفخاً بكبرياء قائلاً :
" أليست هذه بابالو العظيمة التي بنيتها لبيت الملك بقوة اقتداري ولجلال مجدي" ( دانيال 30:4 ).
بعد هجوم الكلدان على العراق بما يُسمى سقوط نينوى
استوطن الكلدان مثلث لجش بالزاب كاملاً عام 720 ق.م
- خرسباد وسوران والقوش ونينوى وأربيل وراسن
- حطرا وسنجار وآجاد (بخديدا) وبطنايا والرُهيه (إريخ) وجالخ (نمرود) وشيخكارا
وتم تقسيم المستوطنين الكلدان والإيزيدين على خمس مستوطنات :
- عشيرة فوقودو بقيذي الإيزيديون (بيگزاده) ويستوطنون سنجار والزاب
- عشيرة عوّا وسراو بـ مدينة روان (روان دوشت) أو رواندوز وسوران
- عشيرة ﻛﻤﺒﻮﻟﻮ ويستوطنون لالش وخرسباد
- العنازيون (شبازي وجيفاز)
- عشيرة نزيري ويستوطنون مدينة عموق "آموك" (السليمانيه حالياً) ونواحي زيونه وبازيان
أفول نجم مدينه بابلو :
أفل نجم بابلو بعد إقتحامها من قبل الملك كورش الإخميني
وفي عهد الدوله البيزنطيه عام 480 ق. م أصبحت بابلو عاصمه لمقاطعة نيكابوليس Nicapolis
يحكمها الملك نيكاتور Nictoris أحد قادة الملك الإسكندر المقدوني
حاول عن طريق العشور التي دفعها الفقراء إزالة أكوام القمامة التي تراكمت حول قصر إيساجيلة
ولكنه لم يفلح تماماً في إتمام ما كان يريده فقام ببناء مدينة نيكابوليس وربطها بجسر مع بابلو
وادعى الملك نيكاتور كما ادعى نبوخذ نصر وغيره من ملوك بابلو بأنه أعاد بناء إيساجيلة
ومع أن المعابد قد تهدمت تقريباً في العصور التالية إلا أنه يبدو أن الخدمات استمرت فيها
حتى العصر المسيحي فقد ظلت الديانة البابلية والفلسفة البابلية موضع إهتمام حتى القرن الرابع الميلادي
وقد بدأ اضمحلال مدينة بابلو في أيام نيكاتور
عام 312 ق.م
فبدأ أهل بابلو يهجرونها إلي نيكابوليس وأصبحت المنازل المنهدمة في العاصمة القديمة
عام 312 ق.م
فبدأ أهل بابلو يهجرونها إلي نيكابوليس وأصبحت المنازل المنهدمة في العاصمة القديمة
مأوى للصوص والمجرمين ويقال إن ملوك السلوقين قد هدموا تلك الجدران بعد ذلك لهذا السبب
وأزالوا كل أثر للمنازل المأهولة وأصبحت مدينة بابلو خرابه
وكان المؤرخ هيرودوت وأكتسياس شاهدي عيان لعظمة بابالو عندما بدأ مجدها في الأفول .
أعياد المجوس :
أ - عيد مهرجان (رأس السنه) :
يحتفلون بيوم مولد الإله الشمس (أهورمزدا) في 25 مهر / ديسمبر / طوبه كل عام
ويسمونه عيد المهرجان ويحضرون فيه شجرة عيد الميلاد المقدسه (الصنوبره)
ب - عيد النوروز :
عيد مولد الإله القمر (أهرامان) في يوم 21 برمهات / آذار
ويحضرون فيه شجرة عيد الميلاد المقدسه (الصنوبره)
جـ - عيد العبور Cross (المعموديه) :
يحتفل المجوس بعيد المعموديه «العبور Cross» في 1 توت / تموز
وهو يوم عبور وتوهج الأم العذراء روح القدس رع Rya (نجمة الشعري)
ويرمزون لتوهج نجمه الشعري بـ عمود العبور Darfash Cross (بالفارسيه : درافشاتا قنا)
وهو عبارة عن عمود على شكل صليب Cross عليه غصنين من الزيتون متقاطعين
وملفوفين بقطعة من الحرير الطبيعي الأبيض تعلوهما سبعة أغصان من الآس
ويقول المجوس : سلام بإسم الحي العظيم شماش (الشمس)
في أليوم ألذي أعطى فيه لـ درفش بهرام ربا (النور الرباني)
ليشعَ ضوئهُ على ثلاث مئه وستون عالماً (360 يوماً) من عوالم النور
ثم يقوم بابا المجوس Baba بمسح الأشخاص بزيت الزيتون المقدس Holy oil
وتسمى العمليه رشم Baptism (يعني وسم البابا)
- يرمز زيت الزيتون المقدس لـ نور الآب شماش Shamash (أهورمزدا)
- يرمز البابا للـ الإبن القمر (أهرامان)
- يرمز عمود درفشاتا قنا للأم الروح القدس نجمة الشعري (رع Rya)
وكان لهم مزار وثن يسمى دوشت رع (Tisht-Rya)
وهذا التقليد موجود لدى الكلدان النصارى والرومان
د - عيد القيامه (الفداء) :
عيد قيامة القمر (أهرامان) من الموت
أو عيد الخلاص والتضحيه Sacrifice (الفداء) ويحتفلون به في 17 أغسطس من كل عام
حيث يعتقدون أن الإله القمر (أهرامان) قتله أفوبوشا ofapaosha شيطان الجفاف (نمسيس)
وفقد نوره فأرسل الأب الشمس (أهورامزدا) زوجته الأم العذراء الروح القدس رع Rya لتخليصه
وأعطى الأب الشمس (أهورامزدا) للأم العذراء رع Rya ضوءه
الذي عكسته على الإبن القمر (أهرامان) فشع نوره
وبهذا يكون القمر (أهرامان) قد خلصهم بضوءه من الضلال ومنحهم بجسده الحيــاة
ويقرأون فيه صلاة (يتا أهو وئيريو) ويتناولون القربان المقدس (الإفخارستيا Eu Christ)
وهذا التقليد موجود أيضاً لدى الكلدان (النصارى) والرومان
هـ - عيد الغطاس (الأبيفانيا) :
وهو عيد حزن يقيمونه في مدينة سرو Sero (أردي سروه) في 10 مهر / ديسمبر / طوبه
حزناً على شجرة الصنوبره المقدسه (الراوند) التي يبست بسبب دعاء النبي إرميا عليها
ويقولون أن جدهم كوك (جوج) زرع هذه الصنوبره في مدينة سرو Sero بأوروميه
ومن أعيادهم أيضاً :
عيد تیرجان (تیرگان) وآذرجان (آذرگان) وإسفنجان (اسپندارمزگان)
وبهمنجنه ودیجان (دیگان) واردیبهشت جان (اردیبهشتگان)
عمود العبور Darfash Cross |
صلاة المجوس :
كان لهم سته أنواع من الصلوات وهي :
- صلاة الشمس : وتؤدى ثلاث مرات في اليوم مرة عند الشروق وأخرى عند الظهر وثالثة عند الغروب .
- صلاة القمر : وتؤدى ثلاث مرات في كل شهر الأولى عندما يتصدر القمر كبد السماء
- صلاة القمر : وتؤدى ثلاث مرات في كل شهر الأولى عندما يتصدر القمر كبد السماء
والثانية بعد أن يصبح بدراً والثالثه في أواخر الشهر القمري .
- صلاة مهرجان : وتؤدى ثلاث مرات في اليوم أيضاً بعد صلاة الشمس وفي نفس الأوقات .
- صلاة الغطاس : وتقام بمدينة سرو Sero بأوروميه (أردي سروه) حزناً على الصنوبره المقدسه
- صلاة الغطاس : وتقام بمدينة سرو Sero بأوروميه (أردي سروه) حزناً على الصنوبره المقدسه
التي أحرقها النبي إرميا باليوم العاشر من شهر مهر (الغطاس) / طوبه / محرم / ديسمبر
وكانوا ينحنون ثلاث مرات نحو الغرب ثم ثلاثاً نحو الجنوب ثم نحو الشرق ثم نحو الشمال
ويغطسون أيديهم في المياه ويرفعونها إلى جباههم أما ترتيلهم فهو :
" أجهز بالثناء على الفكرة التي أجيد التفكير بها والكلمة التي أجيد قولها والعمل الذي أجيد عمله " .
- صلاة آكَر بارام : وتقام في اليوم التاسع من آذار وكانوا يتوجهون فيها نحو النار .
- صلاة آكَر بارام : وتقام في اليوم التاسع من آذار وكانوا يتوجهون فيها نحو النار .
- صلاة القربان المقدس (يتا أهو وئيريو) وتعني : به همان اندازه كه سرور جسماني (پادشاه)
نيرومند است سرور روحاني به واسطه داشتن صفات راستي و پارسايي خود
وتقام في يوم 17 أغسطس من كل عام
فئات المجوس Magic :
وضع زرادشت دستوراً لتنظيم المجوس كالآتي :
أ - الموبذان (الرئيس) :
موبذان بمعنى الرئيس وينقسمون إلى عدة رتب :
- البابا Baba وهو أعلى رتبه (الرئيس)
- الأنبا Anba (نابو) وهي رتبه حاكم الدوله ويأتي بعده ثلاث رتب :
- البيشوان Bishop : الأسقف أو البيشوي أو الباشا وهو حاكم الإقليم (الولايه)
- المطران Episcopatus : الإبراشي وهو رئيس مجمع الكنائس (القُليس)
- البطران : البطريرك وهو حاكم المقاطعه
- الدهقان Deacon : الدوق وهو رئيس الوجهاء (الإقطاعيين)
- الإخشيد : وهو إقطاعي المدينه
- اللورد : وهو إقطاعي القريه
- الدوشتان Hegomen : القمص وهو رئيس الدوشت (الكنيسه)
- البير Priest : وهو قس الكنيسه
- الدير Monastery : وهو قس الدير (الشماس)
- الكير : وهو قس القريه (الخورى)
- الرابي Rabbi (الراهب) وينقسمون إلى سته فئات :
- الحاخام חכם (الحكيم) وينقسمون إلى عدة رتب :
- الجاؤون (הרב הגאון) حاخام قراراته مقبولة لدى يهود كثيرين .
- البارون (הרב הצדיק) حاخام مختص بشؤون أخلاقية أو مفتش في يشيفا (مدرسة دينية)
- المارون (מרן) حاخام رئيس يشيفا أو حاخام يعلم حاخامين آخرين أو رئيس مجمع يهودي
- الأدمور (אדמו"ר)
- الهارتوميم Hartummim أي مفسرو الكتابات المقدسة وقارئو العلاقات (الفريسيون)
- الأشافيم Ashaphim وهم قارئو الأفكار أو مستحضري الأرواح
- الميكاشفيم Mekashephim وهم طاردو الأرواح الشريرة والسحرة (كاشف الغطاء الصوفي)
- الجوزريم Gozerim وهم قارئو النجوم وعلماء الفلك .
- الكاديم Chadim وهم فئة الخدم في أضيق معاني الكلمة .
ب - الهربذان (سدنة النار) :
وهم سدنة بيوت النار ويطلق على رئيس المراسيم لقب زارئوتر وينقسمون إلى :
- الهاونان : الدقاق الذي يسحق بذور الصنوبر والقنب وزهرة اللوتس في الهاون
- آثرو خش : عليه أن يعتني بالنار ويرتل الدعاء مع الزارئوتر .
- فرابرآتر : فره بره تار يحمل الأعواد ثم يضعها فوق النار .
- آبرت أباباك : يقوم بتحضير وجلب المياه
- آسنة تار : ينقي أكواز الصنوبر السوما ويقوم بالاعتناء بالآلات قبل تلاوة اليسنا
- ريتوشكر براسفي : يخلط السوما مع اللبن ويقوم بتحضير الماء القوي وتوزيع الشراب على المؤمنين .
- آبرت أباباك : يقوم بتحضير وجلب المياه
- آسنة تار : ينقي أكواز الصنوبر السوما ويقوم بالاعتناء بالآلات قبل تلاوة اليسنا
- ريتوشكر براسفي : يخلط السوما مع اللبن ويقوم بتحضير الماء القوي وتوزيع الشراب على المؤمنين .
- سرو شاورز : يهتم بأمور تنظيف المعبد ويراقب العمل
جـ - دستوران (المراقبون) :
ومفردها دستور وهو القاضي والخبير في المسائل الدينية ودستور هو رجل الدين المشرع
الذي يلجأ إليه الناس لحسم القضايا المشتبه بها أما نائبه فيسمى دستور همداد .
د - المغان :
ومفردها " مُغْ Mug" ومهمتهم الإشراف على حالات الزواج والولادات ودفن الموتى
وحث الناس على القيام بأعمال البر والخير ويسمى رئيسهم (مغان مغ)
هـ - همك دين (المرجعيه) :
أي العارف بالدين ويطلق على المتبحر في أمور الدين ويكون مقرباً من الموبدان
الذي يحتاج إليه أثناء جلسات المناظرة بين رجال الدين الزرادشتي وأتباع الأديان الأخرى
إذ كان "همك دين" وعددهم قليل جداً يعتبرون بمثابة المراجع الدينية .
و - اندرزبَدان (مكَوكَان أندرزبِد) :
وهو مؤدب رجال الدين وسماه العرب مؤدب المجوس وكان يشرف على تعليم رجال الدين .
ز - وربدان :
أستاذ العمل وكذلك يقوم بتعليم رجال الدين .
أشهر المعلمين المجوس :
أ - الموبذانات :
البابا أندرز آذر بدمهر سبندان كبير الموابدة في عهد سابور الثاني
والحاخام بندنام زرادشت والحاخام بندنامك بزر جمهر
ب - المؤدبين :
آندرز زرادشت بن آذرباد وأندرز خسروي كواذن وأندرز أوشر
الزي والمظهر الرسمي لكهنة المجوس :
أكثر مايميز مظهر المجوس هو لبسهم للطيلسان (الشماغ)
(بالإنجليزيه : Ashe-Mugh بالعبريه : طيليت بالإيرانيه : آش مغ)
آش مغ تعني غطاء الكهنه المغ "المجوس"
والحزام المقدس (كشتي - أيويا اكَهن) وسام التخرج وهو حزام صوفي يلف حول الخصر .
والتفلين Tefillin (العقال الأسود) الذي يضعونه على الرأس والذراع أسفل الشماغ لتثبيت التمائم
وكذلك سوار الكابالا الأحمر الذي يربطه الكاهن حول معصمه
والرابي Rabbi يلبس عمامه سوداء وقميص أسود
والموبذان يطيلون لحاهم وظفائر الرأس (الزنّار) .
أما فئة الهربذان الزارئوتر فيحلقون ذقونهم ورؤسهم
Ashe-Mugh الشماغ المجوسي (آش مغ) يلبسه أحد المتشددين المجوس الفريسيون |
بيوت النار الخاصه بالديانة الزرادشتيه (المجوسيه) :
يطلقون على المعبد الوثني إسم دوشت (أي معبد وثن) ومن أهم معابدهم :
- زارا دوشت ዞራስተር (سردشت) ويقع في مدينة سردشت ويسمى كعبة زرادشت
- آذر كشتاسب وآناهیتا : في مدينة شيز - تخاب إيران وهو المعبد الملكي الخاص بطبقـة المحـاربين .
- آذر فروبغ : في كاريان بمنطقة يزد الأحوازيه وهو معبد خاص بالزعماء أي رجال الديـن .
- آذر برزين مهر : في جبل ريونت وهو معبد خاص بالزراع والحرفيين والتجار .
قصة زرادشت Zara-Dusht (بالأفستية :Zaraϑuštra)
يطلقون على المعبد الوثني إسم دوشت (أي معبد وثن) ومن أهم معابدهم :
- زارا دوشت ዞራስተር (سردشت) ويقع في مدينة سردشت ويسمى كعبة زرادشت
- آذر كشتاسب وآناهیتا : في مدينة شيز - تخاب إيران وهو المعبد الملكي الخاص بطبقـة المحـاربين .
- آذر فروبغ : في كاريان بمنطقة يزد الأحوازيه وهو معبد خاص بالزعماء أي رجال الديـن .
- آذر برزين مهر : في جبل ريونت وهو معبد خاص بالزراع والحرفيين والتجار .
معبد زرادشت Zara Dusht |
الكاهن زارا Zara أوشترا كاهن معبد زارا دوشت Zara-Dusht (سردشت)
إسمه الكامل : زارا بن هناسيا من قبيلة سيبيتاما Spitāma المجوسيه
ولد في مدينة كلدايتي Geldāiti (كده سور حالياً) بجبال صاوجبلاق (صوغوق بولاق أو بلكا)
المشرفه على مهاباد بمنطقة مكري في يوم التاسع من أذار/ مرداذ ماه (خرداد) سنة 628 ق.م
وأمه إسمها دغدوفا (دغدوهو) بنت فراهيم (بالفهلوية : دغوء بالعربيه : دغدويه ).
وله ولد وحيد إسمه ايسدواستر وثلاث بنات "فرين وتهرت وبوركستا" وإبن عمه " مديوماه"
أرسله والده ليتلقى العلم على يد أحد العلماء المشهورين وكان يدعى "برزين كروس
قال إبن هشام في السيره النبويه وإبن الاثير في الكامل :
في زمان الملك فيستاسبا Vishta-Sipi رئيس قبيلة فريانا
وإبنه أسفن وزوجته الملكة هوتكاسه والوزير الأول جاماسبا وفراشا أوشترا
ظهر زرادشت الذي تزعم المجوس أنه نبيهم خرج متوجهاً نحو الملك فستاسبا
في مدينة سرو-أبار-كوه Sero-Abar-Kuh بشمال غرب أوروميه
فلما قدم عليه وشرح له دينه أعجبه فقسر الناس على الدخول فيه
وقتل في ذلك من رعيته في مقتلة عظيمة
ودانوا به أهل أيران
قُتل زرادشت في مدينة أكبتانا عام 570 ق.م
على يد ذو القرنين يأسر يهنعم الرياشي الحميري في مدينة أكبتانا وأحرق كتاب الديانه المجوسيه الأفستا وكتب السحر والزوهار والجفر
دفن زرادشت في قبر ستان بمدينة سردشت
نبوءة زرادشت :
ذكر في كتاب زند أفيستا Zend Avesta عن زرادشت
أنه في الـ 3000 عام الأخيره من عمر العالم
يظهر في كل 1000 عام منها مخلص للبشريه من الشر
الأول إسمه هوشيدار Hushedar والثاني إسمه هوشيدارماه Hushedarmah
آخرهم ساوياشان «Saoyashan» وكنيته «أستفات أريتا Astvat-ereta»
الذي يولد في ماداي من بذور زرادشت المخبأة قرب إحدى البحيرات
عند طلوع النجم ذي الذنب "جوتجهر أو جوزهر أو كوي جهر" في كوكبة التنين
وجوتجهر تعني العقدتين المتقاطعتين واحدى العقد تسمى الرأس والأخرى الذنب
وكوكبة التنين Drago كوكبة بشكل أفعى رأسها تحت رجلي الجاثي
وذنبها بين الدب الأكبر والدب الأصغر ومن أسمائها الشجاع والحية .
فقبل 30 عام من المعركه الأخيره مع الشر
فتاه من ماداي إسمها اريدات فيدهري Eredat-fedhri (خادمة فيكتوريوس)
والذي لقبه بودي ماكير "Body-maker" يدخل بحيره كاسنويا Kansaoya
ويجلس على الماء مع الفتاة التي لا ترتبط مع الرجال أريدات
وسوف تتلقى إتصال جنسي من بودي ماكير وتحمل طفلاً
ولن يعرف المولود الغذاء من أمه سوف يكون جسده من نور مثل الشمس
وسيدعى إبن فيسبا تورويري Vîspa.taurwairî
وسيحمل نفس سلاح أجداده "الفيريث راجنا" Vereth ragna (إنقر هنا)
الذي استخدمه عدد من إبطال الملاحم في الماضي ضد الأعداء
وقبائل سبتا مينو (هورفاتات وأميريتات) والقبائل الأخرى سوف تكون معه
وأنهم سوف يهزمون قبيلة الشر (أنجرا مينو Angra Mainyu)
وسيكون له تاج الملك على بلاد التوران "خواريناه Khwarenah" (خوارسان)
وعلى مدى 57 عاماً من عمره سوف يعيش على الخضروات (17 عاماً)
ثم سيعيش على الماء فقط (30 عاماً) وبعد ذلك لمدة 10 سنوات الأخيرة
سيعيش فقط على "الغذاء الروحي"
وبعد ذلك ستحدث المعركه الأخيره مع قبيلة الشر أنجرا مينو
وقبائل يزد وأيريامان وعطار Yazatas Airyaman and Atar
سوف تُذيب المعدن على التلال والجبال وسيكون على الأرض مثل النهر
ولكن أتباعنا الصالحون في حشفان Ashavan لن يمسهم مكروه
في نهاية المطاف سينتصر شعب الهورو (أهورا مزدا)
وسيوكل لـ ساوياشان إحياء الموتى الذين جثثهم ستعود الى الكمال الأبدي
ونفوسهم سيتم تطهيرها وسيجتمع شملهم مع الله والوقت ينتهي
والصالحون الحقيقيون في حشفان (Asha) سينالون الخلود الأبدي بعد ذلك .
إنقر (هنا) لرؤية النبوءه
أهم كتب المجوس المقدسه :
أ - الأفيستا Avesta :
الأفيستا هو الكتاب المُقدس للديانه الزراديشتيه
واسمه مشتق من آلهه موقد النار الملك فيستاسبا Vishta-Sipi
ويُعتقد أن معظم أحكام الأفيستا مقتبسه من سفر إرميا الأول المفقود في أذربيجان أيام الأسر البابلي
وهذا السفر أملاه النبي إرميا خلال عشرين سنه على الكاتب باروخ بن نيريا Baruch ben Neriah
يقال أن الملك فيستاسبا أحرق هذا السفر بعد أن دعى النبي إرميا على شجرة الصنوبر المقدسه فيبست
مع أن الملك فيستاسبا لم يحرقه مباشره بل إقتبس منه الكثير ثم أحرقه
والأفيستا مكتوب باللغة الافستية ذات صلات قوية باللغة السنسكريتية الهندية القديمة .
وينقسم كتاب الافيستا الى خمسة أقسام :
- مشنا במשנה : وهو كتاب الصلوات الوثنيه للديانه الزرادشتيه
- يسنا Yasna: وهي أدعية ومعلومات حول الدين وهي أشهر أقسامه
- يسبراد Visperad : يضم مجموعة من ملحقات اليسنا وهي أكثر من 23 كَرده
- نديداد Vendidad : وهي تعليمات حول الحلال والحرام والطاهر والنجس فيها كثير من القوانين الدينية .
- يشتها Yashts : وتعني الأناشيد والتسابيح وكل يشت باسم أحد الأجسام النورانية .
- خردة أفيستا Khorda Avesta : وهي الصلوات اليومية وتضم تراتيل في بيان عظمة الاله .
- الكاثاها Gathaha : وهي أناشيد كان يتلوها زرادشت أثناء رحلته للدعوه لديانته
ب - الزوهار (זֹהַר) :
وهو كتاب خاص بتعلم التنجيم والسحر وقراءة الطالع والتنبؤ بالمستقبل بواسطة الجبر وحساب الجمل
لمجموع حروف آيات من الكتب المقدسه وتسمى هذه العمليه التفسير الباطني للكتب المقدسه
حيث يعتقد الكهنه المجوس أن لكل آية معنى ظاهر ومعنى باطن خفي
ويستخدمون لحساب الجمل مثلثات الكابالا (G) والماندلا (M) (النجمه السداسيه)
وقد ظهر التنجيم والسحر عام 1400 ق.م تقريباً بعد وفاة الأنبياء هاروتاش وماروتاش ملوك كوردينيـــا
حيث استخدم الكهنه المجوس الآيات المنزله على هؤلاء النبيين وقاموا بتفسيرهما باطنياً
ومن هنا كان أول ظهور للتنجيم وقراءة الطالع والبخت والسحر الأسود (الدامبلا)
وهناك الجفر الأحمر والجفر الأبيض والجفر الأسود الدامبلا (السحر الأسود)
ومازال الكهنه المجوس إلى اليوم يستخدمون الآيات السماويه لأغراض الكهانه والعرافه والسحر
حيث مازال البعض يفسر آيات القرآن الكريم باطنياً بحساب الجمل لهذا الغرض المحرم شرعاً
جـ - كتاب الجلوة : لـ عدي بن مسافر ومصحف رش
تم بحمد الله وتوفيقه ..
تمت بحمد الله ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق